3D Secure

عزيزي العميل،

لطالما اعتبرت مسألة حماية معاملات عملائنا عبر المواقع الإلكترونية إحدى الجوانب الأكثر أهمية بالنسبة لنا في بنك الكويت الوطني - لبنان.

يسرنا أن نعلمكم بأنّ - لبنان قد أدخلت ميزة أمنية إضافية (حماية الشراء الإلكتروني 3D ) لمشترياتكم عبر الإنترنت عند إستعمال بطاقات الإئتمان عبر أي موقع إلكتروني.

تعريف خدمة حماية الشراء الإلكتروني

حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure هي خدمة وقاية من غش مصممة لتكون حماية إضافية للمعاملات التي تتم بإستعمال بطاقة الإئتمان عبر الإنترنت عن طريق التأكد والمصادقة على هوية حامل البطاقة خلال عملية الدفع بهدف الحدّ من عمليات الإحتيال عند الدفع بالبطاقة. لحماية الشراء الإلكتروني 3D Secure كلمة مرور (مؤلفة من ستة أرقام)، شبيهة برمز الرقم السري الذي يستخدم في أجهزة الصراف الآلي، إلاّ أنّه مخصص للمعاملات التي تتم عبر الإنترنت. بمجرد الشراء عبر الإنترنت، يطلب منكم موقع نظام التاجر إدخال رمز حماية، وتتلقون على الفور كلمة مرور تستعمل لمرة واحدة (OTP) تصل إليكم على جهاز هاتفكم المحمول أو عنوان بريدكم الإلكتروني المسجل. يسري مفعول كلّ كلمة مرور OTP لمعاملة واحدة فحسب ولمدّة ثلالثين دقيقة. في حال إدخال كلمة المرور الخاصة ب 3D Secure بشكل خاطئ، ترفض العملية ويطلب منكم النظام الإلكتروني إعادة إدخال الرمز المرسل إليكم بموجب رسالة قصيرة SMS.

أسئلةشائعة

كيفية عمل حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure

  • تقوم حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure مقام الرقم السري المستخدم للإنترنت:
  • عندما تحاول توفير رقم بطاقة الإئتمان عبر موقع التاجر لإستكمال عملية الشراء،
  • تظهر على الشاشة نافذة يطلب فيها تزويد المصرف بكلمة المرور المؤلفة من ستة أرقام،
  • في هذه اللحظة، تتلقون رسالة قصيرة SMS من بنك الكويت الوطني - لبنان لإعلامكم بكلمة المرور (المؤلفة من 6 أرقام)،
  • لا تستكمل عملية الشراء ولا يتم الدفع إلاّ بعد إدخال الرقم الصحيح،
  • في حال إدخال كلمة مرور خاطئة، يطلب منكم النظام الإلكتروني بكلّ بساطة إعادة إدخال كلمة المرور مرة أخرى،
  • عليكم التحقق مرتين من كلمة المرور التي تتلقونها من بنك الكويت الوطني - لبنان عبر الرسالة القصيرة وإعادة إدخالها.

كيف توفر لي حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure الحماية؟

  • يمكنكم إستعمال بطاقتكم عبر الإنترنت ولدى أي من تجار التجزئة المشاركين طالما أنّ بطاقتكم محمية بموجب كلمة مرور 3D Secure الخاصة بكلّ عميل.

هل عليّ تقديم طلب الحصول على بطاقة جديدة لإستعمال حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure؟

  • كلا. يمكنكم إستعمال بطاقات الإئتمان الموجودة حالياً معكم والتي تتمتع مسبقاً بميزة الخدمة هذه. في حال إصدار بطاقة إئتمان جديدة، هذه البطاقة تتمتع تلقائياً بميزة خدمة 3D Secure.

هل يخصم من حسابي مقابل المشتريات الخاضعة لحماية الشراء الإلكتروني 3D Secure؟

  • لا يوجد أي تغيير في معالجة المعاملات المالية وتحسم قيمة المشتريات التي أجريت عبر الإنترنت من حسابكم، من دون أي رسوم إضافية. هذه الخدمة مجانيّة لكافة عملائنا الذين يحملون بطاقات ائتمان صادرة عن مصرفنا.

من أين يمكنني الشراء بإستعمال حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure؟

  • معظم تجار التجزئة الذين يعتمدون 3D Secure يوفرون المعلومات اللازمة عن الخدمة عبر صفحاتهم الإلكترونية، وبمجرد تسجيل دخول على صفحة التاجر بالتجزئة الإلكترونية، يرسلكم الموقع إلى حماية الشراء الإلكتروني عند شراء المنتجات أو الخدمات.
  • ملاحظة: توفر لكم الحماية بغض النظر عما إذا كان تاجر التجزئة نفسه يعتمد حماية الشراء الإلكتروني أو لا.

هل عليّ الدفع مقابل خدمة حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure؟

  • كلا، فخدمة حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure مجانية لدى بنك الكويت الوطني - لبنان.

ماذا يحدث عند إنتهاء صلاحية بطاقة الإئتمان NBKL؟

  • يعاد تسجيلها تلقائياً لحماية الشراء الإلكتروني 3D Secure بمجرد تجديدها.

ماذا يحدث إذا طلبت الحصول على بطاقة بدل عن ضائع في حال تلف، فقدان أو سرقة بطاقتي السابقة؟

  • يعاد تسجيلها تلقائياً للحماية الثلاثية الأبعاد 3D Secure.

هل عليّ توفير أي معلومات شخصية خلال هذه العملية؟

  • في بعض الحالات، قد تطلب منكم الشركة المصدرة لبطاقات البنك في لبنان "شركة CSC " الإستفسار عن إسم الوالد، تاريخ ولادتكم، ورقم هاتفكم الخلوي للتأكد من هويتكم.

في حال كنت أحمل أكثر من بطاقة إئتمان NBKL، هل يمكنني إستعمال كلمة مرور حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure نفسها لكلّ البطاقات؟

  • كلا، فلكلّ عملية شراء تتلقون كلمة مرور (رمز من ستة أرقام) تستعمل لهذه العملية فحسب.

ما هو رمز حماية البطاقة (CVC)؟

  • رمز التأكد من البطاقة (CVC) هو الأرقام الثلاثة التي تظهر على ظهر البطاقة عند لوحة التوقيع. يستعمل هذا الرمز كتدبير حماية إضافي للتأكد من أنّكم تحملون البطاقة التي تسجلون الشراء من خلالها.

ما هو الإجراء المتبع في حال واجهت أي مشكلة خلال عملية الدفع؟

  • يمكنكم التواصل مع بنك الكويت الوطني - لبنان من خلال الموقع http://www.nbk.com.lbـ أو الإتصال بنا على الرقم 759700/01. يسرنا مساعدتكم لحلّ أي مشكلة والإجابة على أي سؤال تطرحونه.

ماذا أفعل عند الشراء عبر الإنترنت ولا تظهر شاشة حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure ؟

  • قد يحصل هذا الأمر إذا كان تاجر التجزئة غير مسجل في هذه الخدمة، يمكنكم متابعة عملية الدفع كالمعتاد. توفر لكم الحماية بغض النظر عما إذا كان تاجر التجزئة نفسه يعتمد حماية الشراء الإلكتروني أو لا.

هل يمكنني متابعة التسوق لدى تجار بالتجرئة لا يشاركون في خدمة حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure؟

  • نعم، على الرغم من أنّ هذه العملية لا تستعمل خدمة حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure.
  • لإستكمال الشراء من خلال الموقع الإلكتروني لهؤلاء التجار بالتجزئة، يكفي إتباع الخطوات الإعتيادية المحددة للتحقق من البطاقة.

للإتصال بنا

يمكنكم الإتصال بنا على خط خدمة العملاء في حال مواجهة أي مشكلة أو للحصول على معلومات إضافية تتعلق بميزة حماية الشراء الإلكتروني 3D Secure على الرقم: 759700 1 961+، أو الإتصال بالشركة المصدرة لبطاقات البنك في لبنان "شركة CSC " على رقم 738800 1 961+