الحماية والأمان

هام جداً: قسم المعلوماتية وقسم أمن المعلومات في بنك الكويت الوطني يوجزون نصائح قصيرة لأمن الحاسوب والمعلومات التي تفيد عملاء البنك.

عندما يتعلّق الأمر بمفاهيم التوعية الأمنية، يميل المتخصصون في مجال الأمن الى غمر أقرانهم في الأعمال بالمعلومات وأفضل الممارسات.
تقديم نصائح الوعي الأمني يزيد من إحتمال استيعاب العملاء وفهم مفاهيم الوعي الأمني الأساسية.

  • عدم إعطاء بيانات الدخول (عبر الهاتف، من خلال شخص، بريد إلكتروني). إن موظفي بنك الكويت الوطني لن يسألوا عن كلمة المرور في أيّ ظرف.
  • عند استخدام شبكة اتصالات عامة، يرجى الإمتناع عن إرسال أو إستقبال معلومات خاصة. آخذين بعين الإعتبار أنه من غير المستحسن استخدام هذه الشبكات بسبب كثرة ووفرة الأدوات القادرة على تسجيل كلمة المرور ومراقبة نشاطاتك على الحاسوب.
  • إعلام قسم المعلوماتية في البنك فوراً عن أي فقدان أوسرقة للهاتف الذكي/قرص/الكمبيوتر المحمول الخاص بشركتك.
  • كن حذراً من الملفات المستلمة من مصادر غير معروفة أو حتى روابط مشبوهة من مصادر موثوقة.
  • توقّف. فكّر. إفتح الملفات. فكّر مرّتين قبل فتح أي رابط أو تحميل أي ملف.
  • أبلغ عن أي حادث أمني (مثلاً الرد على بريد الكتروني احتيالي مستخدمين بيانات الدخول خاصتكم) لفرعك أو لمدير أمن المعلومات فوراً. من المتوقّع حصول ذلك نظراً لبعض مواقع اليوم وخطورتها.
  • إستخدم كلمة مرور مختلفة لكل موقع. إذا كانت لديك كلمة مرور واحدة، فذلك يسهّل على المجرم معرفة كلمة واحدة للوصول الى معلوماتك وحساباتك.
  • إذا كانت لديك صعوبة بتذكّر كلمات المرور المعقّدة، حاول استخدام عبارة مرور مثل "أحب الوصول الى العمل في الساعة 7:00!". كلمات المرور الأطول هي أصعب من أن تفكّ من كلمات المرور المعقّدة القصيرة.
  • ا تترك هاتفك الذكي، قرص أو الكمبيوتر المحمول غير مراقب في مكان عام.
  • لا ترسل أي معلومات مهمة مثل (أرقام الضمان الإجتماعي، تواريخ الميلاد، أرقام بطاقات الائتمان،الخ...) عبر الرسائل الفورية أو أدوات الدردشة الأخرى.